سلم

I
الوسيط
(سَلَمَ) الجِلْدَ -ِ سَلْمًا: دبَغَه بالسَّلَمِ.
(سَلِمَ) من الآفاتِ. ونحوها -َ سلامًا، وسلامةً: بَرِئَ. و- له كذا: خَلَصَ. فهو سالِمٌ، وسَلِيمٌ.
(أَسلَمَ): انقادَ. و- أَخْلَصَ الدِّينَ لله. و- دخَلَ في دين الإسلام. و- دخل في السِّلْم. و- عن الشيء: تركه بعد ما كان فيه. و- في البيعَ: تعامل بالسَّلَم. و- الشيءَ إليه: دَفَعَه. و- أمرَهُ له، وإليه: فوّضه. و- الخيطُ ونحوُه: انقطع فتناثر منه الخرزُ ونحوُه. و- فلانًا: خَذَله وأَهملَهُ وتركه لعدوِّه وغيرِه.
(سالَمَهُ) مسالمَةً، و سِلامًا: صالحه.
(سَلَّمَ): انقادَ. و- رَضِيَ بالْحُكم. و- المُصلِّي: خرج من الصلاة بقوله: "السَّلام عليكم". و- على القوم: حياهم بالسَّلام. و- في البَيع: أسلَم. و- الدَّعوَى: اعترف بصحتها. و- الجيشُ لعدوِّه: أقَرَّ له بالغَلَبَة، و- أمرَه لله وإليه: أَسلَمَهُ. و- نفسَهُ لغيره: مكَّنَه منها. و- الشَّيءَ له: خلَّصَه. و- الله فلانًا من كَذا: نَجَّاه. و- الشيءَ له، وإليه: أَعطَاهُ إِيَّاهُ، أَو أَوصَله إِليه.
(استلمَ) الزرعُ: خرج سُنْبُلُه. و- الحاجُّ الحجرَ الأَسودَ بالكعبة: لمَسَهُ بالقُبلةِ أَو اليد. ويقال: فلان لا يُسْتَلَم على سَخَطِه: لا يُصْطَلَحُ على ما يكرَهُه.
(تَسَالَمَا): تَصالَحَا. و- الخيلُ ونحوُها: تسايرت في هدوءٍ لا يَهيجُ بعضُها بعضًا.
(تَسَلَّم) الشيءَ: أَخذَه وقبضَه. و- منهُ: تَبرَّأَ وتخلَّصَ.
(تَمَسْلمَ) الكافرُ: أَسْلَمَ. و- تَسَمَّى بمُسْلِمٍ، أَو تشبَّه بالمسلمينَ.
(اسْتَسْلَمَ): انقادَ. و- سَنَنَ الطريق: ركِبَهُ ولم يُخطِئْه.
(الإِسلامُ): الخضوع لله على أي دين من الأَديان. و- الدينُ الذي بعث الله به محمدًا صَلَّى الله عليه وسلَّم.
(الأُسَيْلِمْ): عرقٌ بين الخنصر والبنصر.
(السَّلاَم): اسم من أَسمائِهِ تعالى. و- التسليم. و- التحِيَّة عند المسلمين. و- السلامةُ والبراءة من العيوبِ. و- الأَمان و- الصُّلْحُ. و- النشيد الوطني الرسميّ. (محدثة). و- ضربٌ من الشجر. ودارُ السَّلامِ: الجنة. ومنه في التنزيل العزيز: لَهُمْ دَارُ السَّلاَمِ و- بَغْدَاد.
(السَّلاَمَى): ريح الجَنُوب.
(السُّلاَمَى): عظامُ الأَصابعِ في اليد والقدم، وتُسَمَّى القصبَ. (ج) سُلامَيات والسُّلاَمَيات: عُرُوق ظاهر الكفَّ والقدم.
(السَّلامانُ): شَجَرٌ سُهْلِيٌّ.
(السُّلَّمُ): ما يُصعَدُ عليه إلى الأَمكنة العالية. و- ما يُتوصَّلُ به إلى شيء مّا. و-(في الموسيقى): جملةُ نغَم مفصلة الحدود بالحساب درجة فوق الأُخرى، في جمعٍ أَقلّه خمسٌ وأَقصاه ثمان. (ج) سَلالِمُ، و سَلاليمُ.
(السَّلْمُ): الإسلام. و- الصُّلحُ. و- خلاف الحربِ. وفي التنزيل العزيز: وَإِنْ جَنَحُوا للِسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا -. و- المُسالِمُ. و- وصفٌ بالمصدر للواحدِ وغيره. (ج) أَسْلُمٌ، وسِلامٌ.
(السَّلَمُ): الاستسلامِ. و- التسليمُ. و- الأَسْرُ من غير حرب. و- بيعُ شيءٍ موصُوف في الذِّمَّةِ بثمن عاجل. و- شجرٌ من العضاهِ يُدبَغُ واحدته: سَلَمةٌ.(أَبو سَلْمانَ): دُوَيْبَّةٌ مثل الجُعَلِ.
(السَّلِمَةُ): الحَجَرُ. و- المرأَةُ الناعمةُ الأَطراف. (ج) سِلاَمٌ، وسَلِمٌ.
(السَّليمُ): الملدوغ [على التفاؤل]. و- الجريح المُشْفِي على الهَلَكة. (ج) سَلْمَى، وسُلَماءُ.
(المُسْلِمُ): مَنْ صَدَّقَ برسالة محمد صَلَّى الله عليه وسلَّم، وأَظْهَرَ الخضوع والقبول لها.
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
سلَّمَ/ سلَّمَ بـ/ سلَّمَ على يُسلِّم، تسليمًا، فهو مُسلِّم، والمفعول مُسلَّم (للمتعدِّي)
• سلَّمَ الشَّخصُ: استسلم، انقاد بدون مقاومة "سلّم نفسَه للشّرطة- {فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}"| سلَّم أمرَه إلى الله: فوّضه إليه- سلِّمْ نفسك: استسْلِمْ ولا تقاوم.
• سلَّم المصلِّي: خرج من الصلاة بقوله: السّلام عليكم.
• سلَّم الشَّيءَ / سلَّم الشَّيءَ إليه/ سلَّم الشَّيءَ له: أعطاه، ناوله إليه، أوصله إليه "سلّم الرِّسالة إلى صاحبها- {وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ}: مؤدَّاة، مدفوعة".
• سلَّم نفسه للشرطة: ذهب إليها من تلقاء نفسه.
• سلَّمه اللهُ من الأذى: نجَّاه وخلَّصه، كتب له السَّلامة والنجاة "سلَّمه اللهُ من الغرق- {وَلَكِنَّ اللهَ سَلَّمَ}".
• سلَّم بالأمرِ: رضي به، اعترف بصحته وصدَّق به، أقرّ "أسلِّم بصحّة ما قلتَ- سلَّم بصحّة الدَّعوى"| سلَّم بالأمر الواقع: أقرَّ به، ولم يسعَ لتغييره.
• سلَّم على القوم:
1- حيّاهم بالسّلام "سلّمت عليهم فقالوا: وعليك السّلام- {حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا}"| صلَّى الله عليه وسلَّم: دعاء للنبيّ محمد بالخير.
2- صافحهم "سلّمتُ عليهم واحدًا واحدًا".
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُلَّم [مفرد]: ج سَلالِمُ:
1- مِرْقاة، ما يُصعد عليه إلى الأماكن العالية "سُلّم مكتبة- هذه سلَّمٌ قويَّة- سُلّم متحرِّك- {أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ}"| السُّلّم الكهربائيّ: سلّم ميكانيكيّ متحرِّك صعودًا أو هبوطًا على نحو متواصل- دَرَجُ السُّلَّم: ما يُتخطّى عليه من الأدنى إلى الأعلى في الصُّعود أو العكس.
2- وسيلة يتوصّل بها إلى شيءٍ ما "يتّخذ منصبَه سُلّمًا إلى أهداف أخرى- التَّواضع سُلّم الشَّرف"| السُّلَّم الاجتماعيّ: المراتب الاجتماعيّة- سُلّم المرتَّبات: جدولها.
• السُّلَّم الموسيقيّ: (سق) جملة نغم مفصّلة الحدود بالحساب درجة فوق الأخرى، في جمع أقلّه خمس وأكثره ثمان.
IV
معجم اللغة العربية المعاصرة
سلِمَ/ سلِمَ لـ/ سلِمَ من يَسلَم، سلامةً وسلامًا، فهو سَالم وسَليم، والمفعول مَسْلومٌ له
• سلِمَ فلانٌ: أمِن على نفسه وماله.
• سلِم له الحكمُ: خلَص "{وَرَجُلٌ سَالِمٌ لِرَجُلٍ} [ق]: خالصٌ لمالك واحد".
• سلِم من العيوب والآفات: بَرِئَ، ولم يُصَب بأذًى "سلِم من كارثة- لم يسلم من لسانه أحدٌ- في التَّأنّي السَّلامة وفي العجلة النَّدامة- العقل السليم في الجسم السليم [مثل]".
V
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَلْم/ سِلْم [مفرد]:
1- سلام، أمان، وصلح، خلاف الحرب "يُدرك السِّلْم بالحرب- إذا أردت السِّلْم فتأهّب للحرب- {ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً}- {وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا}"| ثورة سِلْميَّة: ثورة تحقِّق أغراضها دون سلاح، أو إراقة دماء.
2- مُسالِم "أنا سِلْم لمن سالمني".
VI
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَلَم [مفرد]: استسلام وخضوع "{وَأَلْقَوْا إِلَى اللهِ يَوْمَئِذٍ السَّلَمَ}".
• رجلٌ سَلَم: سالم خالصٌ لمالك واحد "{وَرَجُلاً سَلَمًا لِرَجُلٍ}".

Arabic modern dictionary. .

Look at other dictionaries:

  • суллам — [سلم] а. нардбон …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • Kitâb ut-Tawhîd — Le Kitâb ut Tawhîd (en français, « Livre de l’unicité », « Livre du monothéisme » ou « L’unicité de Dieu ») est l’ouvrage le plus célèbre de l’imam arabe du XVIIIe siècle Mohammed ibn Abdelwahhab. Il s’agit d’un… …   Wikipédia en Français

  • Glossary of Islamic terms in Arabic — The following list consists of concepts that are derived from both Islamic and Arab tradition, which are expressed as words in the Arabic language. The main purpose of this list is to disambiguate multiple spellings, to make note of spellings no… …   Wikipedia

  • Ahmad al-Tijani — Mawlana Ahmed ibn Mohammed Tijani al Hassani al Maghribi (1737 1815), in Arabic سيدي أحمد التجاني (Sidi Ahmed Tijani) is the founder of the Ahmediya Mohammediya Ibrahimiya Hanifiya Tijaniya Sūfī order at the daylight order of his grandfather the… …   Wikipedia

  • Qaṣīda al-Burda — (Arabic: قصيدة البردة, Poem of the Mantle ) is an ode of praise for the Islamic prophet Muhammad composed by the eminent Sufi Imām Ṣālih Sharaf ad Dīn Abū Abd Allāh Muḥammad ibn Ḥasan al Būṣīrī (1212 1296) of Egypt. The poem, whose actual title… …   Wikipedia

  • Магометане — Ислам     История ислама …   Википедия

  • Магометанство — Ислам     История ислама …   Википедия

  • Мусульманство — Ислам     История ислама …   Википедия

  • Glossary of Islam — This article is part of the series …   Wikipedia

  • خلص — I الوسيط (خَلَصَ) ُ خُلُوصًا، وخِلاصًا: صفا وزال عنه شَوْبُه. ويقال: خَلَصَ من وَرْطَته: سلم منها ونجا. وخَلَص من القوم: اعتزلهم وانفصلَ منهم. وفي التنزيل العزيز: فَلَمَّا اسْتَيْأَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا. ويقال: خَلَصَ بنفسه. و إلى الشيءِ …   Arabic modern dictionary

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.